أخبار عالمية

مختبرات مستشفى الجامعة بالشارقة تفحص أكثر من 50 ألف شهريًا

إيناس سعد 

 

أعلنت مستشفى الجامعة بالشارقة عن فحص مختبراتها لما يتجاوز الـ 50 ألف من التحاليل و الأبحاث شهريًا، وذلك بعد حصولها على اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض “CAP”.

 

من جانبها قالت الدكتورة نورة علي الخيال، رئيسة أقسام المختبرات بمستشفى الجامعة بالشارقة، :” بعد حصولنا في نهاية العام الماضي على اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض CAP وحصول اقسام المختبرات على اعتماد الهيئة الدولية المشتركة الأمريكية (JCIA) كجزء من حصول المستشفى عليها أصبحنا نعمل بمفهوم حديث للرعاية الصحية يضع أعلى معايير الجودة في المقدمة”.

 

وأضافت أنه :”يوجد لدينا أقسام متنوعة أبرزها قسم أمراض الدم، بنك الدم، تحاليل المناعة المتطورة، أمراض الحساسية، بالإضافة إلى الأمراض الطفيلية والبكتيرية وبحوث الأنسجة والأمراض السرطانية والكمياء الحيوية، كما توفر المستشفى تكنولوجية حديثة لنتائج سريعة لأبحاث كوفيد 19، وتتيح المستشفى إمكانية الحصول على نتيجة دقيقة لمسحة الـ PCR خلال ساعة واحدة، فضلًا عن تحليل الأجسام المضادة لفيروس كوفيد 19″.
وتابعت:” أيضًا توفر المستشفى تحاليل متكاملة للتحسس لأكثر من 100 مُسبب تشمل لدغات الحشرات، والمأكولات مثل الفاكهة والمكسرات والخضراوات، كما يوجد تحاليل للعناصر الدقيقة في الدم لمجموعة كبيرة تشمل عنصر الزنك، وتتوجه المستشفى حاليًا إلى أن تعمل جميع مختبراتها أوتوماتيكيًا؛ لتقليل تدخل العامل البشري، وسيُغطي ذلك الفحوصات الميكروسكوبية قريبًا”.

 

في السياق ذاته، قالت الدكتورة فدوى سعيد عبد العظيم، مديرة قسم أمراض الدم وأستاذ مساعد التحاليل الطبية، :” إن من أكثر أنواع الأنيميا شيوعًا هي أنيميا كبار السن الناتجة عن الأمراض المزمنة، الأنيميا الوراثية مثل أنيميا الخلايا المنجلية والبحر المتوسط، الأنيميا الخاصة بتجلط الدم والمقترنة ببعض الأدوية ونستخدم فيها تكنولوجيا أبحاث السيولة الحديثة”.
وأضافت:” يوفر بنك الدم بالمستشفى كافة فصائل الدم ومكوناته النوعية لأمراض اللوكيميا والأنيميا والنزف مثل الدم أو البلازما أو الصفائح الدموية، ونقدمها بصورة سريعة قياسية للطوارىء، ولدينا تعاون وشراكة مع بنك الدم الرئيسي بالشارقة، بالإضافة إلى ذلك، يوجد لدينا أبحاث حديثة لسرطان الدم تشمل الجينات و ذلك للتشخيص والعلاج الموجه طبقًا للمعايير الحديثة”.

 

علاوة على ذلك، قال الدكتور علي عبيد آل علي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس أمناء مستشفى الجامعة بالشارقة، :” يلزم للعلاج السريع والصحيح لكافة الأمراض خدمات تشخيصية حديثة ومتكاملة؛ لذا، نولي اهتمامًا واسعًا بأقسام المختبرات، حيث نختار الكوادر الطبية المتميزة وأحدث الأجهزة والتكنولوجيا للحصول على نتائج دقيقة وسريعة معتمدة بمعايير عالمية لجودة التحاليل الطبية التي يتجاوز عددها حاليًا الـ 50 ألف شهريًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى